أكبر محطة للطاقِة الشمسية الكهروضوئية Photovoltaic Energy في العالم

شكل الالواح الشمسية

محطة  "بنبان" Benban للطاقة الشمسية الكهروضوئية PV Energy  المشروع الاكبر عالمياً

تقع محطة "بنبان Benban" للطاقة الشمسية الكهروضوئية في جنوب مصر و يعد المشروع الأكبر في العالم من حيث القدرة المركبة باجمالي قدرة مقدرة بنحو 2000 MW ميقا واط (2 GW) أي ما يعادل 90% من انتاج السد العالي من الكهرباء [1],و يتألف المشروع من عدد 40 محطة سعة كل واحدةMW  50 ميقا واط. تبلغ مساحة المشروع نحو 37 كيلو متر مربع.


مميزات الموقع الجغرافي للمشروع:

بصفة عامة تتميز معظم الدول العربية بمعدل اشعاع شمسي  Solar Irradianceعالي يتراوح ما بين 2300 الي 3000 kW/m2 مربع و هي من أعلي المعدلات في العالم، بينما الدول الاوروبية مثل المانيا و اسبانيا تتراوح قيم الاشعاع الشمسي بين 800 الي 1500 kW/m2 , و معلوم انه كل ما زادت قيمة الاشعاع الشمسي زادت القدرة المستخلصة من المشروع [1].

تسطع الشمس في أنحاء البلاد بداية من  القاهرة وحتى أقصى الجنوب إشعاعاً يتجاوز 6 kWh/m2/day، وتقل الأيام التي تظهر فيها السحب أغلب ساعات النهار عن 20 يوم في العام، ويتزايد الإشعاع الكلي من الشمال للجنوب حيث تبلغ قيمته  5 kWh/m2/day يوم بالقرب من  السحل الشمالي  وتزيد عن 7كيلووات. kWh/m2/day أقصى جنوب  مصر.[1]

بينما يصل عدد ساعات سطوع الشمس إلى ما يتجاوز 4000ساعة سنوياً )أي بمتوسط 11 ساعة في اليوم و هذا ممتاز جدا)، وتعد هذه الأرقام من أعلى المعدلات في العالم .

تصل قيمة الإشعاع الشمسي المتشتت diffuse irradiance إلى أعلى قيمة في أقصى شمال مصر حيث تتجاوز 2 kWh/m2/day أي ما يصل إلى 40% من قيمة الإشعاع الشمسي هناك. وهو عامل اساسي يحدد جدوى انشاء مشاريع الطاقة الشمسية ، بينما ينخفض الإشعاع المشتت إلى حوالي 20% فقط في أقصى الجنوب [1].

 يتراوح المتوسط السنوي لعدد ساعات سطوع الشمس في اليوم ما بين 9 ساعات إلى ما يقرب من 11 ساعة في جنوب مصر الصحراوي، وتزيد ساعات سطوع الشمس على 3600 ساعة سنوياً في معظم أنحاء مصر [1.[


فوئد المشروع:

الغرض من المشروع هو لزيادة انتاج الطاقة النظيفة في مصر و بالتالي خفض نسب اانبعاث الكربون  و دعم الشبكة الموحدة للكهرباء ويساهم المشروع في توفير فرص عمل[2].


تكلفة المشروع:

التكلفة المالية التقديرية للمشروع الاكبر  للطاقة الشمسية الكهروضوئية فى العالم هي حوالي 42 مليار جنيه مصري، ويقام على مساحة 37 كيلو متر مربع، من خلال 4 محطات تحويلية Substations وهى "محطة بنبان 1، ومحطة بنبان 2، وبنبان3، وبنبان4"، على أن تربط محطات التحويل نحو 32 محطة لتوليد الطاقة الشمسية[1].


المخطط التالي يوضح يوضح القدرة المركبة من الطاقات المتجددة المختلفة لمصر خلال الاعوام (210 الي 2019)  حسب منظمة [2] IRENA :-

احصاءآت الطاقة المتجددة بمصر
من المخطط اعلاه واضح الزيادة الكبيرة في الطاقة المتجددة في مصر و حلول الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المرتبة الثالثة خلف الطاقة المولدة من السدود المائية Hydro-power و طاقة الرياح نوع onshore. 

المصادر:

[1] الهيئة العامة للاستعلامات بمصر.
[2] الوكالة الدولية للطاقة المتجددة International Renewable Energy Agency,IRENA.

 

 

 

 

إرسال تعليق

اجعل مشاركتك بناءة و احترم وجهات نظر المشاركين الآخرين
مرحبا دائماً بمشاركاتكم لاثراء جو معرفي من أجل تبادل الخبرات

[disqus]

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget